الإدارة العامة للشئون العلاجية

 

وتتبع إدارة الشئون العلاجية :-

 

1- إدارة العناية المركزة وتختص بما يلى :-

- استقبال الحالات الحرجة التى ترد إلى المستشفى ويقوم الاطباء المتخصصين فى هذا المجال بعلاج مثل هذه الحالات حتى اذا لزم الأمر بطلب استشارى من كلية الطب.

- استبدال جميع المستهلكات أولا بأول حتى لا يصاب بنقص فى اى منها.

- متابعة الحالات التى يتم شفاؤها بعيانة القسم دوريا بعد الخروج.

- عمل كارت لكل مريض للرجوع إليه.

- عمل جدول لأطباء القسم الاخصائيين والاطباء المقيمين الذين يتطلب عملهم 24 ساعة.

 

2- إدارة الأشعة والتحاليل وتختص بالتالى :-

- عمل الأشعة اللازمة وتشخيص حالات المرضى بالأشعة.

- تحميض أفلام الاشعة وحفظها بصورة سليمة.

- علاج المرضى بالأشعة والعناصر المشعة.

- اتخاذ إجراءات توفير الافلام والأحماض والصبغات بصورة مستمرة.

- امساك السجلات والنماذج اللازمة للعمل.

- متابعة صيانة أجهزة تصوير الافلام على اختلاف انواعها.

- العمل على استحداث الاجهزة فى مجالات الاشعة فى حدود امكانيات المستشفيات المالية.

- تنسيق العمل بين المستشفيات وقسم الاشعة بالكلية.

- أخذ العينات من المرضى المطلوب اجراء تحليلات لهم.

- اجراء التحاليل الطبية بمختلف انواعها بدقة فى الوقت المناسب.

- العمل على توفير المواد الكيماوية اللازمة لاعمال التحاليل المختلفة.

- التاكد من سلامة نتائج التحاليل واعداد النظم الكفيلة بضمان مراجعتها وصحتها.

 

3- إدارة الاستقبال وتختص بالتالى :-

- تنظيم العمل بالاستقبال والطوارىء طوال 24 ساعة يوميا بما يحقق استقبال المرضى والكشف عليهم وتشخيص ما بهم من أمراض وكسور وغيرها.

- تقرير دخول المستشفى للامراض التى تتطلب حالاتهم ذلك.

- اتخاذ اجراءات علاج المرضى بالسرعة التى تتناسب مع حالة المريض.

 

4- إدارة العيادات وتختص بالتالى :-

- استقبال المرضى بالعيادة الخارجية وتحديد المواعيد لمقابلة الأطباء واجراء اللازم.

- إجراء الفحوص الطبية والمعملية والاشعاعية الممثلة للمرضى المترددين يوميا وتقرير الحالات التى تحتاج لدخول المستشفى.

- تقديم العلاج واجراء الجراحات اللازمة وفقا للأحوال العلمية والطبية.

- اجراء الفحوص بالمناظير الطبية للجهاز الهضمى والبولى والمفاصل واجراء الخطوات العلاجية المناسبة عمل غسيل كلوى لمرضى الفشل الكلوى.

- توفير وحدات رعاية مركزة معدة للحالات التى قد يحدث لها مضاعفات نتيجة الاجراءات الطبية.

- العلاج الطبي والطبيعى والتاهيلى.

- امساك السجلات والنماذج اللازمة باقسام العيادة الخارجية.

 

5- إدارة التمريض وتختص بالتالى :-

- تقديم أفضل الخدمات التمريضية للمرضى.

- تقديم الأدوية والعلاج للمرضى فى المواعيد المقررة.

- اجراء الغيار للمرضى طبقا لما يقرره الاطباء.

- تقديم خدمات التمريض بغرف العمليات والاقسام العلاجية واقسام الخدمات الطبية الفنية.

- ملاحظة نظافة الغرف وفرش الاسرة .

- تجهيز المرضى للعمليات قبل اجرائها وتمريضهم بعد العمليات طوال فترة اقامتهم بالمستشفى.

- متابعة حالات المرضى طبقا لما يقرره الاطباء.

- ملاحظة تقديم الطعام للمرضى بصورة جيدة وفى المواعيد المحددة.

- الاشراف الفنى على الوحدات المختلفة حسب الاحتياجات والمعدلات.

- حصر واحصاء هيئة التمريض بالمستشفيات.

- اقتراح الشروط الواجب توافرها فى القائمين باعمال التمريض.

- اقتراح تشكيل لجان اختبار المتقدمين لشغل وظائف التمريض فى جميع المستويات.

- عمل دورات تدريبية لهيئة التمريض من جميع المستويات ومتابعة اعمالها وتقييم ادائها.

- اقتراح تطوير واجبات ومسئوليات هيئة التمريض بالوحدات المختلفة.

- ابداء الراى فى تنقلات هيئة التمريض بين مختلف الوحدات والجهات الخارجية.

- التفتيش الدورى والمفاجىء على ادارات التمريض بالوحدات.

- اجراءات الاتصالات اللازمة بمعاهد ومدارس التمريض المختلفة وتنسيق العمل بين المستشفيات وهذه الجهات.

- متابعة الاجراءات اللازمة لتكليف الخريجات سواء من المعهد العالى للتمريض او مدرسة التمريض التابعة لكلية الطب وادارة التكليف بوزارة الصحة.

 

6- إدارة المعامل وتختص بالتالى :-

- أخذ العينات من المرضى المطلوب اجراء تحليلات لهم.

- اجراء التحاليل الطبية بمختلف انواعها بدقة فى الوقت المناسب.

- اجراء التحاليل الميكروبيولجية وابحاث الدم.

- اتخاذ اجراءات توفير الأجهزة والمعدات والمواد الكيماوية اللازمة للتحاليل.

- العمل على توفير المواد الكيماوية اللازمة لاعمال التحاليل المختلفة.

- العمل على توفير وصيانة الاجهزة المستعملة فى اغراض التحاليل والتاكد من صلاحيتها.

- التاكد من سلامة نتائج واعداد النظم الكفيلة لضمان مراجعتها وصحتها.

 

7- إدارة بنك الدم وتختص بالتالى :-

- الاشتراك فى عمليات إعلام وتوعية المواطنين باهمية التبرع بالدم.

- غسل وتعقيم الاجهزة والمحافظة علي نظافتها.

- جمع الدم وتجهيزه وتعقيمه وحفظه صالحا للاستعمال.

- اتخاذ اجراءات توفير الدم بمختلف الوسائل ومن كافة الفصائل بصفة مستمرة.

- امداد الاقسام العلاجية بالدم بمختلف الوسائل ومن كافة الفصائل بصفة مستمرة.

- امساك السجلات والنماذج اللازمة لعمل بنك الدم.